التصديق علي توقيعات المواطنين على التوكيلات والإقرارات
 
والتصديق على توقيعات وأختام الوثائق والمحررات الغير تجارية 

1.      تقوم القنصلية بالتصديق علي  توقيعات المواطنين علي التوكيلات والإقرارات المختلفة ،  والتصديق علي الوثائق والمحررات الغير تجارية) مثل عقود العمل والشهادات المرضية والشهادات الدراسية (وذلك تبعا لما يلي:

أولا: التصديق علي  توقيعات المواطنين

1.      التوكيل هو تفويض يمنحه الموكل إلي الموكل إليه بتمثيله والإنابة عنه في مسائل أو موضوعات معينة ، بينما الإقرار هو تقرير شخص  كتابة بشيء ما في موضوع معين.

هناك العديد من أشكال التوكيلات مثل:

        توكيل رسمي عام ) يجب طباعة الصفحتين علي وجهي ورقة واحدة(

        توكيل قضائي لاستخدامه في المحاكم المصرية

  • توكيل خاص لاستخدامه في أية معاملات .

        توكيل  بنوك لاستخدامه أمام البنوك المصرية

هناك العديد من أشكال الإقرارات مثل:

        إقرار بالموافقة علي إضافة الأبناء لجواز سفر الأم

        إقرار بالبقاء علي قيد الحياة) لأصحاب المعاشات(

2.      يمكن أن يكون التوكيل من شخص واحد أو عدة أشخاص إلي شخص واحد أو عدة أشخاص علي أن ينص أنهم مجتمعين أو منفردين.

3.      لا تقوم القنصلية بالتصديق علي صور المستندات أو صور التوقيعات ولكن يجب أن يكون أصل التوقيع لصاحب الشأن علي أصل المستند المطلوب التصديق عليه.

4.      عند إضافة أو حذف أي عبارة أو جملة علي نموذج التوكيل أو الإقرار  يجب قيام الموكل أو المقر بالتوقيع بجانبها .

5.      ملاحظات:

        بالرغم من أن التوكيل العام مذكور فيه أنه يمكن استخدامه في البنوك إلا أن البنوك لا تقبل استخدامه إلا إذا تم إضافة جملة بخط اليد موقعا عليها من صاحب التوكيل تفيد بموافقته علي ذلك مثل " وللوكيل الحق في سحب وإيداع أية مبالغ خاصة بي من كافة أنواع الحسابات وشهادات الاستثمار بكافة البنوك المصرية " أو أي جملة أخري يراها صاحب التوكيل.

        عند التوقيع علي أي توكيل خاص بالبنوك لسحب وإيداع أية مبالغ من الحسابات المفتوحة لدي أحد البنوك المصرية ، يجب ملاحظة أن يكون توقيع الشخص أو الأشخاص الموكلين مطابق لنموذج التوقيعات السابق إبلاغها للبنك والخاص بهذه الحسابات وإلا سيرفض البنك قبول هذا التوكيل حتى ولو كانت القنصلية قد صدقت عليه.   

6.      عند رغبة أي مواطن في إلغاء أي توكيل سبق أن قام به لشخص آخر في مصر أو بالخارج  يجب عليه أن يقوم بإستيفاء نموذج إلغاء التوكيل والتوقيع والتصديق عليه من القنصلية بنفس الأسلوب علي أن يتولى هو إبلاغ الشخص الموكل إليه بإلغاء التوكيل دون أي مسئولية علي القنصلية. 

7.      يتم التصديق علي أي توكيل أو إقرار بإحدى طريقتين:

        حضور صاحب الطلب شخصيا للقنصلية والتوقيع أمام الموظف المختص مع تقديم إثبات شخصيته المصري ( جواز السفر/ بطاقة الرقم القومي ).

        عن طريق البريد يلزم أولا التصديق علي التوكيلات والإقرارات من جهتين متتاليتين وهي:

1-     الموثق العام Notary Public حيث يقوم بالتصديق علي المستند بعد الإطلاع علي إثبات شخصية الشخص الذي وقع أمامه ، ويلاحظ أنه يجب أن يقوم الموثق العام بكتابة اسم الشخص الذي وقع أمامه باللغة الإنجليزية علي أصل المستند أو علي صفحة إضافية يقوم بإرفاقها بالمستند.

2-     بالنسبة للتوكيلات غير المالية فيكتفي بتوقيع وختم الموثق العام Notary Public أما بالنسبة للتوكيلات العامة والبنكية و المالية والتوكيلات القضائية و توكيلات البيع والشراء و توكيلات الزواج والطلاق و توكيلات تركيب التليفون أو نقله فيجب الحصول علي ختم وتوقيع مكتب وزارة الخارجية  التابع له الموثق العام حيث يقر بصحة توقيعه.

8.      في بعض الأحيان يرفض الموثق العام Notary Public التوقيع علي التوكيلات والإقرارات المكتوبة باللغة العربية لعدم فهمه محتواها ويمكن هنا محاولة العثور علي موثق عام Notary public يفهم اللغة العربية ، أو بالقيام بطباعة كل من النسخة العربية والنسخة الإنجليزية معا للتوكيل أو الإقرار واستيفاء بياناتهما معا وتوقيع الموثق العام Notary Public  علي أي من النسختين أو كلاهما وارسالهما معا بعد ذلك للقنصلية للتصديق عليهما كوثيقة واحدة معا. 

ثانيا: التصديق علي  الوثائق والمحررات الغير تجارية

تختلف طريقة التعامل مع الوثائق والمحررات الغير تجارية حسب نوعها كما يلي:

1.      الشهادات المدرسية التي تقل عن الثانوية العامة الكندية يجب التصديق عليها أولا من المنطقة التعليمية School District التابعة لها المدرسة ، أما الشهادات الدراسية اعتبارا من الثانوية العامة  والشهادات الجامعية وشهادات الماجستير والدكتوراه  يجب التصديق عليها أولا من المكتب الثقافي والتعليمي  بمونتريال.

2.      باقي الوثائق والمحررات يجب التصديق عليها أولا من الجهات التالية وهي:

1.      الموثق العام Notary Public حيث يقوم بالتصديق علي المستند ، ويلاحظ أنه يجب أن يقوم الموثق العام بكتابة أسم الشخص الذي وقع أمامه باللغة الإنجليزية علي أصل المستند أو علي صفحة إضافية يقوم بإرفاقها بالمستند.

2.      ختم وتوقيع مكتب وزارة الخارجية  التابع له الموثق العام حيث يقر بصحة توقيعه.

2.      ترسل صورة جواز السفر المصري للشخص الموكل مع التوكيل أو الإقرار.

3.      مبلغ 36 دولاركندي نقدا أو بشيك مقبول الدفع Money Order  بأسم القنصلية وتعتذر القنصلية عن عدم قبول الشيكات الشخصية.

4.      بالنسبة لطلبات البريد يلزم إرسال مظروف بحجم مناسب بأي وسيلة بريد يختارها صاحب الشأن عليه الاسم والعنوان وطوابع البريد اللازمة لإرسال المستندات بعد التصديق عليها ( يستحسن استخدام البريد السريع المسجل في حالة جوازات السفر             و المستندات)

5.      يتم التصديق في نفس اليوم لمن يحضر إلى القنصلية بنفسه ، ويستغرق يومين إذا تم عن طريق البريد.

 

أسئلة شائعة

        ما هي الإجراءات الواجب إتباعها لاستخدام التوكيلات في مصر؟

        ما هو الحل في حالة عدم وجود نموذج للتوكيل أو الإقرار المطلوب عمله؟

        هل يمكن تصديق القنصلية علي توكيل أو إقرار بلغة أجنبية غير العربية؟

        هل يمكن استخدام التوكيلات التي تصدر عن القنصلية في دول أخري غير جمهورية مصر العربية؟

        هل يفضل عمل توكيل عام لاستخدامه في جميع الحالات؟

        هل التوكيل العام يمكن استخدامه في حالات الزواج والطلاق والتعامل مع وزارة الداخلية والتجنيد وبعض الجهات الأخرى؟

        ما هو الحل في حالة رفض موثق العقود Notary Public التصديق علي المستند لأنه باللغة العربية وهو لا يفهم محتواها؟

        هل يمكن قبول القنصلية التصديق علي التوكيلات أو الإقرارات التي يقوم موثق العقود Notary Public بالتصديق عليها علي ورقة منفصلة؟

        ما هي الإجراءات الواجب اتباعها لإصدار إعلام وراثة لمن توفي بمصر أو في الخارج وله ورثة شرعيين لتركته من أموال وعقارات وخلافه؟

        هل يمكن كتابة الوصية والتصديق عليها من القنصلية؟

        ما هي أنسب وسيلة لإرسال التوكيلات والإقرارات إلي مصر؟

 

ما هي الإجراءات الواجب إتباعها لاستخدام التوكيلات في مصر؟

يجب التصديق علي التوكيلات والإقرارات التي تصدر عن قنصلياتنا بالخارج من أحد مكاتب تصديقات وزارة الخارجية بمصر والمنتشرة بالقاهرة والإسكندرية والمحافظات  .

 

ما هو الحل في حالة عدم وجود نموذج للتوكيل أو الإقرار المطلوب عمله؟

في حالة عدم وجود نموذج للتوكيل أو الإقرار المطلوب عمله ، يمكن القيام بطباعة نموذج التوكيل العمومي والقيام باستيفاء بياناته ، كما يمكن كتابة التوكيل أو الإقرار بخط اليد وأتباع الإجراءات المطلوبة والسابق ذكرها لتصديق القنصلية عليها.

 

هل يمكن تصديق القنصلية علي توكيل أو إقرار بلغة أجنبية غير العربية؟

يمكن للقنصلية التصديق علي التوكيلات والإقرار المكتوبة بلغة أجنبية مفهومة لأعضاء القنصلية والمستوفية كافة الشروط السابق ذكرها للتصديق عليها ، إلا انه لاستخدام هذه التوكيلات أو الإقرارات في مصر فيجب أن تكون باللغة العربية وإلا فستطلب السلطات المصرية ترجمتها لدي إحدى مكاتب الترجمة المعتمدة في مصر.

 

هل يمكن استخدام التوكيلات التي تصدر عن القنصليات المصرية في أي دولة أخري غير جمهورية مصر العربية؟

يمكن استخدام التوكيلات التي تصدر عن القنصليات المصرية في أي دولة أخري غير جمهورية مصر العربية وذلك بشرط قيام قنصلية هذه الدولة بالخارج بالتصديق علي هذا التوكيل بعد تصديق القنصلية المصرية عليه.

 

هل يفضل عمل توكيل عام لاستخدامه في جميع الحالات؟

التوكيل العام يتيح للموكل إليه حرية التصرف بالبيع والشراء وخلافه في كافة أملاك الموكل ، لذا فالقنصلية تنصح باستمرار بعدم اللجوء للتوكيلات العامة إلا  إذا كانت هناك ضرورة لذلك ، وتوصي القنصلية دائما بتحديد التوكيل فقط للغرض المطلوب منه بصورة دقيقة وواضحة.

 

هل التوكيل العام يمكن استخدامه في حالات الزواج والطلاق والتعامل مع وزارة الداخلية والتجنيد وبعض الجهات الأخرى؟

لا يمكن استخدام التوكيل العام في حالات الزواج والطلاق والتعامل مع وزارة الداخلية والتجنيد وبعض الجهات الأخرى بمصر ، ويجب استخراج توكيل مستقل لكل من هذه الجهات يحدد فيه الغرض من هذا التوكيل بصورة دقيقة وواضحة.

 

ما هو الحل في حالة رفض موثق العقود Notary Public التصديق علي المستند لأنه باللغة العربية وهو لا يفهم محتواها؟

في حالة رفض موثق العقود Notary Public التصديق علي المستند لأنه باللغة العربية وهو لا يفهم محتواها ، يجب البحث عن موثق العقود Notary Public من أصل عربي يمكنه فهم محتوي المستند ، أو يمكن عمل ترجمة للمستند باللغة الإنجليزية والتوقيع علي كل من الأصل العربي والترجمة وتدبيسهما معا والتصديق عليهم من موثق العقود Notary Public وأتباع الإجراءات المطلوبة والسابق ذكرها لتصديق القنصلية علي المستند.

 

هل يمكن قبول القنصلية التصديق علي التوكيلات أو الإقرارات التي يقوم موثق العقود Notary Public بالتصديق عليها علي ورقة منفصلة؟

في بعض الحالات يقوم موثق العقود Notary Public بإثبات اسم الشخص أو الأشخاص الذين قاموا بالتوقيع أمامه علي ورقة منفصلة يتم تدبيسها مع التوكيل أو الإقرار ، وتقبل القنصلية التصديق علي هذه المستندات بشرط التأكد من قيام موثق العقود Notary Public بإثبات اسم الشخص أو الأشخاص الذين قاموا بالتوقيع أمامه علي هذه الورقة المنفصلة وأتباع الإجراءات المطلوبة والسابق ذكرها لتصديق القنصلية علي المستند

 

ما هي الإجراءات الواجب اتباعها لإصدار إعلام وراثة لمن توفي بمصر أو في الخارج وله ورثة شرعيين لتركته من أموال وعقارات وخلافه1

إعلام الوراثة هو حكم يصدر من أحد المحاكم المصرية وذلك لتحديد الورثة الشرعيين لأحد المتوفيين  ونصيب كل وريث من تركة المتوفى ، لذا يجب علي الورثة عمل توكيل قضائي لأحد المحامين في مصر وذلك لاستخدامه أمام المحاكم المصرية واستخراج إعلام الوراثة المطلوب.

 

هل يمكن كتابة الوصية والتصديق عليها من القنصلية؟

يمكن للمصريين كتابة الوصية الخاصة بهم والتصديق علي توقيعهم علي هذه الوصية من القنصلية واتباع الإجراءات المطلوبة والسابق ذكرها لتصديق القنصلية عليها.

 

ما هي أنسب وسيلة لإرسال التوكيلات والإقرارات إلي مصر؟

تلقت القنصلية العديد من شكاوي المواطنين بفقد خطاباتهم التي يرسلونها عن طريق البريد إلي مصر ( سواء البريد العادي أو المسجل أو السريع ) ، لذا فالقنصلية لا توصي باستخدام البريد بجميع أشكاله ( سواء بريد عادي أو مسجل أو سريع ) لإرسال التوكيلات والإقرارات إلي مصر نظرا لأهميتها وحتى لا تقع في يد من قد يسيء استخدامها ، ويمكن للمواطنين اختيار أي أسلوب آخر يرونه لإرسال هذه الأوراق الهامة إلي مصر.    

 
 



 
 

Copyright Cegycan inc. 2003. All rights reserved